موقع سمير ابو شعيب


    حدث في مثل هذا اليوم ..

    شاطر
    avatar
    ابو مصعب
    مبدع متوسط
    مبدع متوسط

    عدد الرسائل : 679
    العمر : 27
    العمل : العمل
    الجنسية : الجنسية
    الهواية : الهواية
    تاريخ التسجيل : 02/01/2009

    رد: حدث في مثل هذا اليوم ..

    مُساهمة من طرف ابو مصعب في الأحد مارس 08, 2009 9:31 am

    7/3/2004 قوات الاحتلال الصهيونيّ تتوغّل في مخيّمي البريج و النصيرات في قطاع غزّة ، و ترتكب مجزرة بشعة راح ضحيّتها 14 شهيداً فلسطينياً بينهم 8 من كوادر كتائب القسّام ، بالإضافة إلى عشرات الجرحى .

    7/3/2003 الاستشهاديّان القسّاميّان محسن القواسميّ و حازم القواسمي يقتحمان مستوطنة "كريات أربع" في الخليل ، و يصرعون 3 مستوطنين صهاينة و يجرحون 7 آخرين بجراحٍ مختلفة قبل أن يستشهدا . كما تمكّن القسّاميّان سفيان ماجد حريز و فادي زياد الفاخوري ، من اقتحام مستوطنة "نفغوت" جنوب الخليل ، و استشهدا خلال العمليّة .. و الاحتلال يتكتّم على الخسائر .


    7/3/2002 الاستشهاديّ محمد فتحي فرحات (19 عاماً) ، من سكان حيّ الشجاعية بمدينة غزة و أحد مجاهدي كتائب القسّام ، يقتحم مستوطنة "عتصمونا" جنوب قطاع غزة ، و يصرع 7 صهاينة و يصيب 25 آخرين بجراحٍ مختلفة قبل أن يخرّ شهيداً .


    7/3/1920 تمّ عقد مؤتمر سوريا الذي أُعلِن فيه استقلال بلاد الشام و فلسطين ، و نادى بفيصل ملكـًا عليها .
    avatar
    فيلسوف عصره
    مبدع متوسط
    مبدع متوسط

    عدد الرسائل : 176
    العمر : 40
    العمل : العمل
    الجنسية : فلسطيني
    الهواية : الهواية
    تاريخ التسجيل : 22/01/2009

    رد: حدث في مثل هذا اليوم ..

    مُساهمة من طرف فيلسوف عصره في الثلاثاء مارس 10, 2009 1:56 am

    0966في مثل هذا اليوم توفي سيف الدولة الحمداني، كان مولده في العام 915، هو علي بن عبد الله الحمداني. أمير الحمدانيين في الشام. ولد في ميافارقين (ديار بكر) ونشأ مقاتلاً شجاعاً. بدأ حياته السياسية والياً على مدينة واسط في العراق، ثم بدأ بالسعي إلى الاستقلال عن الخليفة العباسي في بغداد. في عام 946، إحتل مدينة حلب التي كانت خاضعة لحكم الإخشيديين، وفي العام التالي تمكن من احتلال دمشق فبات يحكم كل بلاد الشام. حاول الزحف باتجاه مصر، إلا أنه توقف عند الرملة (فلسطين) ووقع صلحاً مع الإخشيديين. وجه قوته العسكرية بعد ذلك لقتال البيزنطيين في الشمال، وظل يحاربهم حتى آخر أيامه. حقق انتصارات كثيرة في معارك الثغور مع البيزنطيين، إلا أنهم تمكنوا عام 962 من احتلال حلب لمدة أسبوع واحد، ألحقوا خلالها أضراراً كبيرة بالمدينة. حاول البيزنطيون العودة إلى حلب مرة أخرى، إلا أنهم هزموا أمام جيش سيف الدولة. أحاط سيف الدولة نفسه بالشعراء والأدباء ومنهم إبن عمه أبو فراس، والمتنبي، والفارابي، كان من أبرز أمراء الدولة الحمدانية، وباعث النهضة الحضارية والثقافية في عهد الحمدانيين.


    1220في مثل هذا اليوم سقوط مدينة بخارى أمام قوات المغول تحت قيادة جنكيز خان بعد حصار دام ثلاثة أيام، وقام المغول بطرد سكان بخارى، وقتلوا من بقي بداخل المدينة وأنهوا عملهم الوحشي بإحراق المدينة.... بخارى خامس أكبر مدن دولة أوزبكستان، عاصمة ولاية بخارى، فتحها المسلمون عام 89 للهجرة على يد قتيبة بن مسلم الباهلي، الغالبية من سكانها هم من (الطاجيك) يتحدثون الفارسية، يوجد بها حوالي 140 أثراُ معمارياُ أشهرها: قبة السامانيين، مسجد نمازكاه الذي شُيّد في القرن السادس الهجري، مئذنة كلان، التي أقامها أرسلان خان في العام 1127، ومسجد بلند، ـشهر أبنائها وعلمائها: الزمخشري، الإمام البخاري صاحب كتاب صحيح البخاري، أم إبن سينت البخي كنتبخارية.


    1258في مثل هذا اليوم سلّم الخليفة المستعصم العبّاسي مدينة بغداد، عاصمة الخلافة العباسيّة إلى هولاكو، معلناً بذلك سقوطها وسقوط دولته التي حكمت العالم الإسلامي خمسة قرون.... أشار ابن العلقمى والرافضة على هولاكو ألا يقبل من الخليفة نصف الخراج، بل أشار على هولاكو أن يقتله، وقد كان هولاكو رغم وثنيته وكفره يتهيب قتل خليفة المسلمين، لكن هذا الوزير الشيعى الرافضى هون عليه أمر الخليفة فقتله، وقتل كل العلماء والفقهاء، فعل ابن العلقمى كل ذلك طامعًا أن يزيل السنة.ولم يبق آمنًا من هذه المذبحة الرهيبة غير اليهود والنصارى الذين عملوا أدلاء لجحافل التتار الكافرة، يدلونهم على من اختفى من علماء المسلمين أو تجارهم ليذهبوا إليهم فى مخابئهم فيذبحوهم، وكان هذا هو الجزاء الذى تلقاه المسلمون على تسامحهم العظيم مع أهل الذمة من اليهود خاصة. وبهذا القتل كسفت شمس الخلافة العباسية بعد أن مكثت مشرقة 524 سنة. سميت الدولة العباسية بهذا الاسم، نسبة إلى العباس عمّ الرسول ، فمؤسس الدولة العباسية وخليفتها الأول هو أبو العباس عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس بن عبد المطلب عمّ رسول الله ، وقد اشتهر أبو العباس بأبي العباس السفاح.

    1814في مثل هذا اليوم إرغام نابليون بونابرت على الإنسحاب من معركة لاون في فرنسا.
    1933في مثل هذا اليوم أبصر النور الشيخ عبد الحميد كشك، عالِم وداعية إسلامي، ويُعد من أشهر خطباء القرن العشرين في العالم العربي والإسلامي، له أكثر من 2000 خطبة مسجّلة، وُلد عبد الحميد كشك في شبراخيت بمحافظة البحيرة في مثل هذا اليوم، حفظ القرآن الكريم وهو دون العاشرة من عمره، ثم التحق بالمعهد الديني بالإسكندرية، وفي السنة الثانية ثانوي حصل على تقدير 100% . وكذلك في الشهادة الثانوية الأزهرية وكان ترتيبه الأول على الجمهورية ، ثم التحق بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر. وكان الأول على الكلية طوال سنوات الدراسة ، وكان أثناء الدراسة الجامعية يقوم مقام الأساتذة بشرح المواد الدراسية في محاضرات عامة للطلاب بتكليف من أساتذته الذين كان الكثير منهم يعرض مادته العلمية عليه قبل شرحها للطلاب ، خاصة علوم النحو والصرف.عُين عبد الحميد كشك معيداً بكلية أصول الدين العاك 1957، ولكنه لم يقم إلا بإعطاء محاضرة واحدة للطلاب بعدها رغب عن مهنة التدريس في الجامعة ، حيث كانت روحه معلقة بالمنابر التي كان يرتقيها من سن 12 سنة ، ولا ينسى فضيلته تلك الخطبة التي ارتقى فيها منبر المسجد في قريته في هذه السن الصغيرة عندما تغيب خطيب المسجد، وكيف كان شجاعاً فوق مستوى عمره الصغير ، وكيف طالب بالمساواة والتراحم بين الناس، بل وكيف طالب بالدواء والكساء لأبناء القرية ، الأمر الذي أثار انتباه الناس إليه والتفافهم حوله . بعد تخرجه في كلية أصول الدين ، حصل على إجازة التدريس بامتياز، ومثل الأزهر الشريف في عيد العلم عام 1961، ثم عمل إماماً وخطيباً بمسجد الطحان بمنطقة الشرابية بالقاهرة، ثم انتقل إلى مسجد منوفي بالشرابية أيضاً ، وفي عام 1962م تولى الإمامة والخطابة بمسجد عين الحياة ، بشارع مصر والسودان بمنطقة حدائق القبة بالقاهرة، ذلك المسجد الذي ظل يخطب فيه قرابة عشرين عاماً .. هي عمر الشيخ على منبره إلى أن اعتُقل في العام 1981، وتم منعه نهائياً من الدعوة والخطابة إلى أن توفي وهو ساجد يصلي .رحمه الله، اعتقل عام 1965م وظل بالمعتقل لمدة عامين ونصف ، تنقل خلالها بين معتقلات طرة وأبو زعبل والقلعة والسجن الحربي . كما اعتقل عام 1981وكان هجوم السادات عليه في خطاب الخامس من سبتمر عام 1981 هجوماُ مراً، وقد لقي كشك خلال هذه الإعتقالات عذاباً رهيباً ترك آثاره على كل جسده . ترك عبدالحميد كشك 108 كتاب تناول كافة مناهج العمل والتربية الإسلامية ، وكان في كل هذه الكتابات ميسراً لعلوم القرآن والسنة ، مراعياً لمصالح الناس وفِقهِ واقعهم بذكاء وعمق وبصيرة . كما توج جهوده العلمية بمؤلفه الضخم في عشرة مجلدات "في رحاب التفسير" الذي قام فيه بتفسير القرآن الكريم كاملاً ، وهو تفسير يعرض للجوانب الدعوية في القرآن الكريم . جديرُ بالذكر أن عبد الحميد كشك كان مبصراً إلى أن صار عمره ثلاثة عشر عاماً ففقد إحدى عينيه ، وفي سن السابعة عشرة ، فقد العين الأخرى ، وكان كثيراً ما يقول عن نفسه ، كما كان يقول ابن عباس :

    إن يأخذِ الله من عينيّ نورهما ففي فؤادي وعقلي عنهما نورُ

    كان خاتمة حياة كشك خاتمة حسنة، فقد توضأ في بيته لصلاة الجمعة وكعادته، كان يتنفل بركعات قبل الذهاب إلى المسجد، فدخل الصلاة وصلى ركعة، وفي الركعة الثانية، سجد السجدة الأولى ورفع منها ثم سجد السجدة الثانية وفيها توفي.


    1945في مثل هذا اليوم القوات الجوية الأمريكية تشن غارة كبيرة بالطيران على طوكيو، أسفرت على قتل أكثر من 100 ألف قتيل، وذلك أثناء الحرب العالمية الثانية.


    1946في مثل هذا اليوم فرنسا تبدأ سحب جيوشها من لبنان بعد احتلال دام أكثر من عقدين

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 20, 2017 4:40 am